Monday, July 4, 2011

من يحمينا من الخدم؟

سؤال طالما راودني! من يحمينا من الخادمات والسائقين والمستخدمين لدينا؟
حوادث كثيرة، وجرائم متعددة، قتل وسحر واغتصاب وسرقة وغيرها من الجرائم التي كثيرا ما نقرأ عنها في الصحف، أو نسمع عنها في الأخبار أو من أحاديث الناس، أو ربما شهدها كثيرون منا وغيرنا وكلها من وراء الخدم!

وجود الخادمات والسائقين في حياتنا المعاصرة أصبح جزءا مهما جدا ولا يمكن الاستغناء عنه، فطبيعة حياتنا الآن تتطلبهم وبشدة. فالمرأة تعمل خارج المنزل وتحتاج من يساعدها في ترتيب المنزل وتحضير الوجبات والغسيل والكي والتنظيف، وغيرذلك من الواجبات المنزلية، التي ماتلبث أن تنتهي منها حتى تتجه إلى تدريس الأولاد ومساعدتهم في وظائفهم المدرسية، وبعدها تتجه إلى واجباتها الوظيفية، ومنها إلى واجباتها الزوجية...وما أن ينتهي اليوم حتى تنتهي هي معه، وهذا طبعا بوجود الخادمة!فما بالك إن لم تكن هناك خادمة أصلا!

والأب أيضا مشغول فهو لا يخرج من عمله إلا الساعة الثالثة بعد الظهر، يتناول غداءه، ويرتاح قليلا ثم يعود إلى أعماله الأخرى، سواءا كان وردية ثانية أو عملا آخر، أو إنهاء أمور متعلقة بشركته، أو غير ذلك فالحياة صعبة وتأمين البيت، والزاد والحياة الرغيدة بات أمرا عسيرا في كثير من الأحيان...وأولاده وزوجته يحتاجون من يقلهم إلى مدراسهم، وقضاء حوائجهم فبالتالي لا غنى عن السائق!

ومهما حاولنا جاهدين أن ننظم أوقاتنا أو نجدول أعمالا لا بد أن يطرأ أمر ويغير أجندتنا!فهم شر لا بد منه.ولا يمكن أن نستغني عنهم، وحتى لو سُمح لنا نحن النساء بقيادة السيارة، للاستغناء عن السائقين، فلن نستغني عن الخادمة، لأن الرجل (السعودي)، ولا أعمم، لن يرضى أن يغسل الصحون أو يكنس الأرضيات.

إذن مالحل؟

حين نستقدم خادمة، يملي علينا المكتب أمورا غريبة، ويتفوه أصحابه بأمور أغرب. فمثلا دائما ما يقولون أن في بلاد الخادمة أو السائق كذا وكذا، وأن علينا أن ندفع المبلغ الفلاني في حال حصل للخادمة أو السائق كذا وكذا. لكن ماذا يحصل حين يعتدي السائق على أطفالي؟ ومن سيدفع في بلدي لي المبالغ حين تضع لي الخادمة سحرا؟ 

لماذا لا توجد روادع وضوابط يُبلغ بها هؤلاء أنه في حال خرقها سيحصل لهم كذا وكذا؟ لماذا لا توضع شروط وقوانين تٌبلغ بها الجهات المعنية في بلادنا وبلدانهم أيضا أنهم هنا للعمل والخدمة وأنه في حين الاعتداء على أحد سيعاقبهم القانون وأن يوفعوا تعهدا على ذلك؟

أليس القانون لحماية الشعب! أم أن القانون لا يحمي المغفلين؟


6 comments:

  1. صباح الخير
    مبروك موقع المدونة الجديد
    ستايل جميل و رائع
    "
    الأخت انسبايرد
    لا زال إستقدام الخدم و السائقين غير منظم بالمرة
    عندنا .. ولا زال إرتجالياً. والمافيا أو سوق النخاسة مزدهرة جداً حتى إنك ممكن أن تستقدم خادمة ثم تفر من بيتك وتذهب الى مكان ىخر تعمل به لمدة عامين أو اكثر وتضيع حقوقك و الحال يبقى كما هو عليه و المتضرر يلجأ للقضـــــــــــاء
    جملة مشهورة جدا

    ReplyDelete
  2. الأخت الفاضلة :: Inspired ::
    أسعد الله أوقاتك بكل خير
    ومبرووك على الستايل والرابط الجديد
    ثم
    موضوع الخادمة والسائق موضوع شائك
    وقد تناولتيه بشكل متميز
    فأسلوب حياتنا فرض علينا ما لا يفرض
    وصار أي مستجد مهم ولا يستغنى عنه
    دمت بود

    ReplyDelete
  3. رمضان حط رحالة بديارنا لاحرمنا الله تعالى من نفحاته ، داعياً الله تعالى لك بصوم مقبول وذنب مغفور ، اللهم آمين .

    ReplyDelete
  4. السلام عليكم ورحمة الله
    @ قوس قزح
    والقضاء لن يفرض على تلك الماكتب شيئا
    شكرا لمرورك

    Inspired

    ReplyDelete
  5. السلام عليكم ورحمة الله
    @ محمد سعد القويري
    كل تلك الأمور صارت مطلبا في حياتنا لكن أصحاب القرار لم يبتوا في الحلول
    شكرا لمرورك

    Inspired

    ReplyDelete
  6. السلام عليكم ورحمة الله
    @ تركي الغامدي
    كل رمضان ونحن وإياكم إلى الله أقرب

    Inspired

    ReplyDelete